القرعة العشوائية
|

القرعة العشوائية : الحلم الأمريكي ومعلومات هامة عن فيزا التنوع

القرعة العشوائية هي اختيار من متعدد في موقع الهجرة الامريكية يتم تنفيذها في كل أكتوبر من كل عام. و بالتالي تحظى القرعة العشوائية باهتمام كبير من قبل من يبحث عن الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة.

هناك أعداد لقيت رواجا واسعا عن برنامج القرعة العشوائية برنامج الهجرة اميريكي الذي تم إطلاقه عام 1990 ولا زال يعمل إلى الآن.

ومنذ ذلك الحين لم يعلم عنه سوى القليل بسبب انعدام الاتصالات في فترة التسعينيات من القرن الماضي.

ونظرًا لانتشار شبكة الإنترنت وتقدمها في شتى المجالات أصبحت أعداد كبيرة ممن يلتحقون في هذا البرنامج في كل عام. فبعضهم من يحالفه الحظ وبعضهم لا زال ينتظر الحلم الأمريكي.

 

 

فيزا التنوع DV-Lottery

هي تأشيرة سفر وإقامة أصدرها قانون الهجرة الأمريكي عام 1990 ليتم تطبيقه في عام 1995 وفي نهاية كل سنة مالية.

ومع ذلك يتم منح ما يقارب 55000 تأشيرة سنويا لكل ممن هم خارج الاراضي الاميركية من مواطني الدول المرشحة للالتحاق بالقرعة العشوائية.

بالتالي يحصل على هذه التأشيرة كل من يعيش خارج الولايات المتحدة في بلده الأم وعليه وبعد الفوز في هذه القرعة يتم منحه حق الإقامة الدائمة في أمريكا بشكل قانوني. بالتالي يتيح له الانتفاع من مزايا الدولة وخدماتها ودفع الضرائب.

يعمل نظام الهجرة العشوائية عبر اجتياز المتقدمين لفحص عشوائي يتم تفعيله على حاسوب مركزي في ولاية كنتاكي بالقرب من فرجينيا. ليتم المرور على بياناتهم واختيار بعضهم بخوارزمية النظام العشوائي.

بالتالي هي تعتمد على حجر النرد في قبول بيانات البعض وتجاهل بيانات البعض الآخر ما يعني عدم تدخل موظفي دائرة الهجرة في الية الاختيار من قبل.

 

لقد تم اطلاق برنامج فيزا التنوع نظرًا لسببين:

  • أسباب مجهولة.
  • قانونية.

 

أسباب مجهولة

عانت الولايات المتحدة الامريكية في الماضي من انقسامات كونفدرالية عديدة بين كل من ولاياتها القريبة من خط الاستواء في عام 1861 أدت الى حروب اهلية حول مركزية ولا مركزية السلطة.

وتعزى أسباب ذلك إلى تمركز العديد من مراكز الدولة الحساسة في فئة قليلة تؤدي الى شن المشاحنات على السلطة. مما قاد ذلك الى تراجع تاريخي هش عن صورة الولايات المتحدة على مقاعد السياسة الدولية.

ودعى ذلك الى قبول الثقافات العرقية المختلفة من شتى أنحاء العالم لتحد من التأثير المتمركز في أيدي الفئات العرقية المتعصبة.

 

أسباب قانونية

شهدت أمريكا تاريخا ليس جيدا في الهجرة لأراضيها وكان والقبول والرفض يتبنى معيار واضح عن العرق واللون. بالتالي كانت تمارس هذه الطباع من قبل ضباط الهجرة في جزر عديدة بالقرب من تمثال الحرية نيويورك.

وفي حقيقة الأمر لقي المهاجرين ظلمًا كبيرًا انذاك وكان هناك اشخاص ذات معايير محددة يُسمح لهم بدخول هذه الأراضي.

ومع ذلك فقد تجد عائلة قادمة من اليونان الى الولايات المتحدة عبر الملاحة البحرية ليتم رفض الابناء واختيار بعضهم لدخول الأراضي وعودة نصفهم الآخر إلى مأواهم من جديد.

كانت دائرة الهجرة الامريكية تضع شروطا قصرية على كل من يأتي لهذه الجزر. مما دفع الجميع الى الضجر والانزعاج من هذه السلوكيات لدى سياسة أمريكا في السابق.

فكل من تم قبوله يخضع لحجر مؤقت في سجون لفترات قد تصل الى 30 يوما قبل ممارسة نشاطاته في البلاد.

وبعد العديد من التطورات التي جرت على وسائل النقل والاتفاقيات الدولية قامت الولايات المتحدة بوضع شروط أقل عبئًا على زائريها. وذلك عن طريق بعض برامج الهجرة ومنها القرعة العشوائية.

حيث تتيح للكثيرين الحق في الانضمام والإنخراط في هذه القرعة ليتم الاختيار فيما بينهم وفقا لما يسمى اليانصيب.

 

عوامل تساعدك على اجتياز مقابلة السفارة للحصول على فيزا القرعة العشوائية

  • الحصول على شهادة ثانوية مسبقا.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • مكان الولادة وبلد الأم.
  • التقديم في مواعيد وأوقات محددة.
  • ضم الزوجة والأولاد في طلب التقديم.
  • سجل مدني نظيف.
  • تطابق المعلومات.

 

شهادة التعليم الثانوية

التقديم الى القرعة العشوائية يتطلب وجود شهادة ثانوية عامة على الاقل وان تعذر لك ذلك يجب امتلاك خبرة عمل أو تدريب لمدة سنتين يتم عرضها على السفارة أثناء المقابلة الشخصية.

والبعض يقوم بالتقديم دون الالتفات لهذا الأمر مما يحول به دون استلام التأشيرة. ولهذا السبب فإن الاهتمام جيدا لتلك المسألة يعزز من نسبة قبولك من السفارة وذلك عند اجتياز نتائج القرعة العشوائية بنجاح.

 

جواز سفر ساري المفعول

يعد امتلاك جواز سفر محلي ساري المفعول أمرًا مهما للغاية خاصة عند ظهور النتائج ومراجعة السفارة بالجواز الذي قمت بالتقديم عليه في القرعة العشوائية.

مع ذلك لا يتم منح أي تأشيرة لكل من تهاون في شروط التقديم لسبب أو لآخر أو قام بالتقديم بجواز منتهي الصلاحية ثم قام بتجديده بعد ذلك.

وهي مسألة حقًا تزعج الكثيرين من الشروط القصرية و المؤتمتة التي ستجدها لاحقا في سفارات امريكا حول العالم.

 

مكان الولادة

من أكثر العوامل التي تعود عليك باجابتين اما نعم او لا هي البلد التي ولدت به وأسباب ذلك:

  • حروب وسياسة واتفاقيات بين الدولتين.
  • عدد المجنسين من بعض الدول.

على سبيل المثال هناك دول لا يصح لمواطنيها التقديم الى القرعة العشوائية بسبب حروب وصراعات سياسية بين الدولتين مما يتعذر قبول أحد مواطنيها.

وهناك أيضًا بعض الدول التي تبنى على اتفاقية الحدود المشتركة مثل كندا فلا يجوز لمواطنيها التقديم والالتحاق بالقرعة العشوائية نظرا لأعداد الكنديين في الولايات المتحدة ومجموعة أخرى من العوامل التي توفرها كندا لمواطنيها وحاجتها الدائمة للعاملين والقائمين الشرعيين.

قم بزيارة موقع السفارة الأمريكية لمعرفة ان كنت مؤهلا لبرنامج القرعة العشوائية.

بعض الدول تم ايقافها من التقديم لهذا البرنامج والسبب في ذلك وصول عدد مواطنيها الى ما يزيد عن العدد المطلوب من كل سنة. وفي عام 2021 تم استبعاد دولة نيجيريا من التقديم بهذا البرنامج نظرًا لأعداد المقبولين المتزايدة في كل عام.

ليصل إلى أكثر من 5000 أو أكثرمن مواطن نيجيري يجتاز القرعة العشوائية. كما تم استبعاد دولة الهند أيضًا للالتحاق بتقديم طلبات اللوتري , ويعزى اسباب ذلك الى انتشار أصحابها بشكل كبير جدا في الولايات المتحدة.

ما يؤدي الى حرمان الدول ذات الاقلية من الحصول على حق التنوع.

 

 

تاريخ التقديم

يتم فتح باب التقديم في شهر أكتوبر من نهاية كل عام وتستطيع الدخول الى الموقع الرسمي من قبل السفارة الأمريكية وارفاق طلب التقديم في شهر أكتوبر من كل عام.

على سبيل المثال يتم انتظار نتيجة القرعة في شهر مايو للعام القادم والتحقق من الإختيارأو عدم الإختيارعن طريق كود التفعيل الذي ستحصل عليه عند التقديم.

 

ضم الزوجة والأولاد

تستطيع زيادة فرص الفوز أثناء تقديم الطلب وذلك عن طريق إجراء طلب تقديم آخر لزوجتك والعكس صحيح.

وإن كنت تريد اصطحاب عائلتك أثناء السفر يجب تضمين أولادك في طلب التقديم والا ستغادر البلاد وحدك دون زوجة أو أطفال و سيصعب عليك اصطحابهم في المستقبل. ولهذا الامر فان تقديم طلبين منفصلين لك ولزوجتك سيعزز لك فرص النجاح في القرعة العشوائية.

 

سجل خالي من الجرائم

عند الالتحاق إلى باب التقديم للهجرة العشوائية يجب امتلاك سجل امني نظيف يخلو من الجرائم او المطالبات القانونية او السرقة والاغتصاب وغيرها. حيث أن ذلك سيدفع السفارة الامريكية الى رفض منحك التأشيرة بالرغم من اجتيازك القرعة العشوائية.

ان كنت حقا ذات اهلية للتقديم فقم وبادر بالتسجيل والانتفاع من هجرة اليانصيب وما دون ذلك سيتم ايقافك بكل تأكيد في مطار الدولة التي تقيم بها.

ومع ذلك حتى وإن اجتزت مقابلة السفارة بنجاح وحصلت على الفيزا الامريكية وتعد تلك المسألة في غاية الاهمية لكل من يريد الالتحاق بهذا البرنامج.

 

 

 

نصائح

  • لا تقم بتقديم الطلب مرتين في نفس الدورة الطلبات المتكررة يتم استبعادها من الحاسوب تلقائيًا.
  • قم بادخار مبلغ جيد من المال قبل السفر لأنك ستواجه ضائقة مالية فور وصولك الولايات المتحدة.
  • اجادة اللغة الانجليزية أمر هام قبل السفر قم بالانضمام لبعض اختبارات اللغة.
  • قم باختيار صورة مناسبة مقاس 5×5 ذات خلفية بيضاء قبل التقديم للوتري الولايات المتحدة.
  • العيش بين الجاليات العربية في كاليفورنيا وتكساس وبعض الولايات يكسبك الكثير من المعرفة عن سياسة هذا البلد.
  • القرعة العشوائية يانصيب مجاني وتستطيع التقديم اليها بمفردك بعيدا عن دفع الأموال والنصب والاحتيال من قبل جهات أخرى.

 

المراجع
  • ^موقع السفارة الامريكية.
  • ^موقع تأشيرة التنوع.
  • ^ متطلبات القبول في الهجرة العشوائية.
تقييم هذا المنشور

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *