النحل
|

النحل وأبرز 6 أنواع منتشرة حول العالم

النحل ويقال عنه بالإنجليزية Bees ينتمي إلى فصيلة Apoidea  وهو واحد من اكثر من 20 ألف نوع من الحشرات يعود إلى رتبة ابو كريتا الفرعية أو غشائيات الأجنحة.

من اشهر انواعه هو نحل العسل المالوف او النحل الطنان بالاضافة الى الالاف من ذلك الشبيه بفصيله الدبابير والذباب.

ويتراوح حجم النحل البالغ حوالي 2 مم  الى 4 سم أي ما يعادل 1.6 بوصة.

وبالتالي يرتبط ارتباطا وثيقا لدى فصيلة معينة من الدبابير على الرغم من وجود فرق بيولوجي رئيسي بينهما هو أن النحل يعمل على تزويد صغاره بحبوب اللقاح أو حتى العسل.

على عكس الدبابير حيث تغذي طعامها الحيواني الصغير او تقوم بتزويد أعشاشها بـ الحشرات والعناكب كنوع من أنواع الغذاء لصغارها.

أبرز أنواع النحل حول العالم

  • النحل الطنان.
  • نحل ميسون.
  • النجار.
  • نحل العسل.
  • قاطع الأوراق.
  • عرق النحل.

الطنان

يعتبر الطنان واحد من الحشرات المستديرة ذات فرو ،  وغالبا ما يعيش في المناخات المعتدلة من نصف الكرة الشمالي.

حيث ثبت بأن هناك أكثر من 250 نوع منه ينتمي الى جنس Bombus  والبعض منها يعود الى سلاله Apis  والتي هي من اكبر الانواع.

وبالتالي من الممكن ان يصل طوله الى بوصة ونصف وتخرج الملكات من السبات القوي من تحت الارض في فصل الربيع وتقوم بإيجاد موقع عمل العش الخاص بها بالقرب من جحور القوارض القديمة.

تقوم الملكة بوضع بيضها على مدار فصل الربيع والصيف مع توفير درجه حراره مناسبه من خلال توليدها بأجنحتها.

يفقس البيض ثم ينمو ويصبح نحلا جديدا عاملا وتتولى المواليد الجديدة أيضا برعاية مواليد احدث منها.

نحل ميسون

ويشار اليها بالانجليزيه Mason Bee  حيث انها تعد اسما شائعا لانواع من النحل يقع في رتبه جنس Osmia لدى عائلة Megachilidae.

تم استحداث التسمية بسبب قدرته في إعادة  البناء في استخدام الطين أو منتجات البناء في تكوين العش ، حيث يتم صنعها في فجوات يساعدها الشقوق في الحجارة أو غيرها من التجاويف الاخرى.

ويعمد البناء في استخدام بعض الأنواع من السيقان المجوفة أو الثقوب في الخشب التي يسهل العثور عليها من مخلفات الحشرات الثاقبة والتي لها تأثير مباشر على الاخشاب.

لدى نحل ميسون سلالات متعددة مثل نحلة البستان و نحلة التوت البري او النحله ذات القرون او الحمراء.

وخاصة ان نحل البستان والتوت يكثر وجودهما في الامريكيتين بينما الأنواع اللاحقة تتركز في شرق آسيا وبعض الأجزاء من القارة الأوروبية.

وبالتالي فقد تم العثور على أكثر من 300 نوع منها في نصف الكرة الشمالي. إلا أن معظمها يفضل العيش في الموائل المعتدلة بالقرب من العوالم القطبية المرادفة للقطب الشمالي.

وخاصة أنها تنشط في فصل الربيع وحتى آواخر الصيف.

النجار

يتشابه النجار كثيرا مع الطنان ولكنه عادة ما يكون له بطن لامع لا يحتوي على شعر  كما أنه يمتلك خطوط سوداء وصفراء.

تم إطلاق هذه التسمية عليه من صح التعبير بسبب أن له عادات فريدة في بناء الاعشاش على سبيل المثال يتعمد النجار استخدام حفر الأنفاق على أسطح الخشب لكي يتم وضعه بيضه.

يختلف عن بقية الأنواع الأخرى بانه لا يعيش في مستعمرات حيث يقضي البالغون فترات فصل الشتاء بشكل منفرد  في الأنفاق التي تم بناؤها وتجهيزها لهذا الموسم.

عادة ما يعيش نحل النجار لفترات طويلة في فصل الشتاء ومن ثم يخرج في الربيع التالي  بحثا عن التزاوج والغذاء.

لديه طرق بارعة في بناء العش على سطح الاخشاب  ويستغل مساحه منها لا تتجاوز عادة ابهام اليد او اصغر قليلا.

ومن الممكن أن تدور النحلة بزوايا قائمه مع الاستمرار في حفر النفق بشكل موازي لسطح الخشب ، حيث يتم إنشاء حوالي خمس أو ست خلايا تعمل على إيواء البيض الفردي.

وكذلك الأمر عندما  يتم وضع حبوب اللقاح وخاصة بعد ان تم جمعها من النباتات الربيعية المزهرة.

لا يستغرق الفقس والنضج وقتا طويلا يمكن أن يجري عادة لمدة أسابيع قليلة ويتم الاعتماد على حبوب اللقاح كمصدر رئيسي في غذاء اليرقات النامية.

نحل العسل

ويسمى ايضا قبيلة أبيني وهي مجموعة من الحشرات التي تقع  ضمن عائله Apidae حيث تعود إلى رتبة غشائيات الأجنحة وهي بطريقه او اخرى  تعود الى جميع أنواع النحل الذي يصنع العسل.

وينطبق نحل العسل على جميع الاعضاء السبع في جنس ابيس (ابيس ميليفيرا) ويقال عنه أيضا نحل العسل المنزلي او العسل الأوروبي أو الغربي.

تضم هذه المملكة ملكه عامله طائره بدون طيار حيث تعمل على شرب الرحيق من الزهرة وتتصف كونها حشرات إجتماعية وتفضل العيش معا في أعشاش أو خلايا متحدة.

كما أن لدى هذا النوع من النحل حركات رقص يؤديها في إشارة منه حول ايصال المعلومة الى زملائه نحو موقع او مسافه تجمعهم في دلالة على مصدر غذائي في المنطقة المحيطة.

قاطع الأوراق

وهو احدى انواع النحل  التي يعتبر من الملقحات المحلية الهامة في منطقة أمريكا الشمالية وعادة ما يستخدم الاوراق المقطوعة لتكوين وبناء الأعشاش  داخل التجاويف والتي هي بالأساس  كومة من الأخشاب المتعفنة.

يقوم النحل من هذا الفصيل في بناء خلايا متعددة على الأعشاش حيث تحتوي كل خلية على يرقة واحدة وحبوب من اللقاحات لتأكلها تلك اليرقة.

وتشير بعض الدراسات بان هذا النوع من النحل في غايه الاهميه للزهور البرية والفاكهة والخضروات بالإضافة الى المحاصيل الاخرى.

اذ يمكن ان يتم استخدامها ملقحات تجارية على نطاق واسع في موسم العنب البري والبرسيم.

عرق النحل

وتعتبر ثاني أكبر عائلة من النحل ضمن فرع الانثوفيلا وتمتلك 4500 نوع يطلق عليها نحل العرق وخاصة الأنواع الصغيرة منها.

وسميت بذلك بسبب انجذابها الى العرق كما تبدو مختلفة بعض الشيء عن مثيلاتها من الأنواع الاخرى.

يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم وفي كافة القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، وعادة ما تميل الى لون داكن من درجات البني او حتى الاسود وخاصه الذكور منها والتي تحمل علامات صفراء ووجوها صفراء.

واحدى صفاته هو الالسنه القصيره وتتميز بوجود الوريد القاعدي او المقوس على منطقة الجناح على الرغم من ان الاناث تكون بحجم أكبر من الذكور بحسب دراسة تم اجراؤها من قبل الباحثة سوزان باترا.

المراجع

  1. ^ Animals & Nature bee.
  2. ^ Bumblebees.
  3. ^ Mason bee.
  4. ^ Carpenter Bees.
  5. ^ honeybee.
  6. ^ Leafcutting bees.
  7. ^ Halictidae.
تقييم هذا المنشور

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *