الدولة الأموية
|

الدولة الأموية : صفات معاوية بن أبي سفيان

قال الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه في معاوية بن أبي سفيان : احذروا قرم قريش وابن كريمها , من يضحك عند الغضب ولا ينام إلا عن الرضا ويتناول ما فوقه من تحته.

كما وصف الصحابي عبدالله بن عباس معاوية بن أبي سفيان قائلا: كان حلمه قاهرا لغضبه , وجوده غالبا على منعه , يصل ولا يقطع ويجمع ولا يفرق. بينما قال معاوية بن أبي سفيان عن نفسه : لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت أبدا , وقد قيل له كيف ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فأجاب كنت إذا مدوها أرخيتها وإذا أرخوها مددتها.

نتناول في هذه المقالة أبرز صفات الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان الخليفة الأموي القرشي الثاني بعد وفاة الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه. برز من صفاته أنه كان كسرى العرب وقائدها , خير الخلفاء من بني أمية من بعد ابن عمه عثمان رضي الله عنه.

يقال في صفاته الجسمانية أنه كان طويلاً أبيضًا جميلاً وكان يخضب رأسه ولحيته في الكتم , بالتالي أسلم مع أبيه في يوم فتح مكة وهو من المؤلفة قلوبهم حيث شارك مع غيره من كتبة الوحي بعد أن كان ينزل الوحي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

بلغ عدد كتاب الوحي الأربعين وكان منهم الصحابي معاوية بن أبي سفيان وأيضا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعثمان بن عفان رضوان الله عليه. ومن كتبة الوحي أيضا أبي ابن كعب وزيد ابن ثابت رضي الله عنهم.

تنصيب معاوية بن أبي سفيان للخلافة

سمي عام 21 هجري بـ عام الجماعة وهو العام الذي استلم فيه معاوية بن أبي سفيان الخلافة. بدأت خلافة معاوية على الشام بعد أن مات يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه , وذلك بعد أن نصب عمر بن الخطاب رضي الله عنه معاوية بن ابي سفيان مكانه.

في مراحل الخلافة الأولى لمعاوية كتب أبي سفيان رضي الله عنه لابنه قائلاً : يا بُنيّ إن هؤلاء الرهط من المهاجرين سبقونا وتأخرنا فرفعهم سبقهم وقدمهم عند الله وعند رسوله وقصر بنا تأخيرنا فصاروا قادة وسادة وصرنا أتباعا. 

وقد ولوك جسيمًا من أمورهم فلا تخالفهم فإنك تجري إلى أمد فنافس , فإن بلغته أورثته عقبك.

في سنة 27 هجرية فتح معاوية جزيرة قبرص وقد بلغها في ركوب البحر مع جيش كبير , وكان معه في هذا الفتح المبارك الصحابي عبادة بن الصامت وزوجته الصحابية أم حرام بنت ملحان وهي خالة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم إما بالرضاعة أو بالنسب(يقال بأنها هلكت في هذا الفتح في بحر الشام كما أخبر عنها من قبل رسول الله (ص)).

الصحابي عبادة هو عبادة ابن الصامت بن قيس الأنصاري الخزرجي , له صحبة مع النبي محمد وشهد العقبة وبدرًا والمشاهد كلها. وتوفي في سنة 34 هجرى.

 

إمامة أهل السنة والجماعة

لدى الكثير من الآراء حول مسألة الإمامة وكما قال الإمام الشافعي الماوردي فيها : هي خلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا وعلى ذلك تكون الخلافة كما عرفها جمهور العلماء بأنها الرئاسة في أمور الدين والدنيا نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي اقتباسات عما قاله الإمام القاضي أبو يعلى محمد بن الحسين الفراء الحنبلي عن الإمامة : تنعقد من جهتين أحدهما باختيار أهل الحل والعقد , والثانية بعهد من قبله. فأمّا انعقادها باختيار أهل الحل والعقد فإنها لا تعقد إلا بجمهور أهل الحل والعقد بأن يقولوا جميعا هذا إمام.

 

شروط تولي الخلافة من أهل السنة والجماعة

  1. أن يكون حرا بالغا.
  2. عالمًا وعدلا وشجاعا.
  3. قويا وحازما في المواقف ومواضع القرار.
  4. أن يتحلى بالفقه.
  5. صحيح البنية ليس بأعمى أو ذو صمم.
  6. أن يكون من أهل قريش.
وقد ورد في حديث البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقى منهما اثنان. 

وروى أيضا الإمام المسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك.

بالتالي تعتبر الخلافة مسألة في غاية الأهمية في الإسلام ويتوجب على الرعية طاعة الخليفة إن توفرت فيه الصفات التي تم ذكرها. وفي حال بدى تقصير من الحاكم بإحدى الشروط السابقة ينشط الكثير من اللبس والإرتباك في صفوف المسلمين مثل الخروج على الحاكم والعزوف عن طاعته.

عندما تتم البيعة يجب على من بايعه أن يقدم على طاعة الإمام بالتالي تحرم عليه معصيته إلا إذا أمر الإمام في معصية , وهنا وجب العزوف عن طاعته. من شروط البيعة عدم نقضها من قبل الرعية إلا إذا صدر من الإمام ما يوجب نقضها.

 

المراجع

  1. ^ مراجع حول الصحابية أم حرام بنت ملحان.
  2. ^ الصحابية أم حرام بنت ملحان.
  3. ^ الحسن بن علي بن أبي طالب ويكيبيديا.
  4. ^ كتاب تاريخ الأمم والملوك للإمام محمد بن جرير الطبري.
  5. ^ كتاب المنتظم في تاريخ الأمم والملوك للإمام ابن الجوزي.
  6. ^ كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير.
  7. ^ كتاب الإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي البداية والنهاية.
  8. ^ كتب الأدب العربي.
  9. ^ كتب أنساب العرب وقريش.
  10. ^ دروس الدكتور أحمد الدعيج وفقه الله في كل خير للأمة الإسلامية.
  11. ^ قائمة الخلفاء الراشدين في الدولة الإسلامية.
  12. ^ الدولة الأموية : الفتنة الكبرى مقتل عثمان.
  13. ^ ولاية معاوية بن أبي سفيان للشام.
  14. ^ كتاب الأحكام السلطانية للإمام علي بن محمد بن حبيب الشافعي الماوردي البصري.
  15. ^ مصادر عن بسر بن أرطأة.
تقييم هذا المنشور

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *